-- سلايدر --وجهات سياحية

السياحة تنقذ سريلانكا من الانهيار: انتعاش الاقتصاد في الربع الأخير بفضل تدفق السياح

حقق الاقتصاد السريلانكي انتعاشًا ملحوظًا في الربع الأخير من عام 2023، مدعومًا بارتفاع ملحوظ في أعداد السياح الوافدين إلى الجزيرة، والتي تعاني من أزمة مالية غير مسبوقة.

نمو متباين:

أظهرت بيانات إدارة التعداد والإحصاء نموًا بنسبة 4.5% في قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات خلال الربع الأخير، مقارنة بانكماش بنسبة 12.4% في نفس الفترة من العام السابق.

وعلى الرغم من هذا النمو، شهد الاقتصاد السريلانكي انكماشًا عامًا بنسبة 2.4% خلال عام 2023، مقارنة بانكماش بنسبة 7.8% في عام 2022، عندما عجزت البلاد عن سداد ديونها الخارجية البالغة 46 مليار دولار.

ازدواجية اقتصادية:

أوضحت إدارة التعداد والإحصاء في بيان لها أن “الاقتصاد السريلانكي شهد نوعًا من الازدواجية في عام 2023″، حيث سجل النصف الأول من العام نموًا سلبيًا، بينما انتعش الاقتصاد في النصف الثاني.

السياحة تنقذ الموقف:

أرجع البيان هذا الانتعاش إلى “الازدهار الذي طال انتظاره في السياحة” الذي حدث قرب نهاية العام، بالإضافة إلى تحسن تحويلات العاملين في الخارج.

ارتفاع أعداد السياح:

ارتفع عدد السياح الذين زاروا سريلانكا إلى 210 آلاف في ديسمبر/كانون الأول 2023، أي أكثر من ضعف العدد الذي بلغ 91900 في نفس الفترة من العام السابق.

رحلة التعافي:

تستفيد سريلانكا حاليًا من قرض إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار مدته أربع سنوات من صندوق النقد الدولي، وتجري محادثات مع مقرضيها الأجانب بشأن إعادة هيكلة الديون.

أزمة 2022:

شهدت ذروة الأزمة الاقتصادية في عام 2022 أشهرا من نقص الغذاء والوقود والأدوية بعد نفاد النقد الأجنبي الضروري لدفع ثمن الواردات.

تغيير القيادة:

أدت الاضطرابات الناجمة عن ذلك إلى الإطاحة بالرئيس السابق غوتابايا راجاباكسا عندما اقتحم متظاهرون مقر إقامته في تموز/يوليو من ذلك العام.

سياسات جديدة:

قام خليفته رانيل ويكريمسينغه بمضاعفة الضرائب، وإلغاء دعم الطاقة، ورفع أسعار السلع الأساسية لدعم إيرادات الدولة.

مستقبل واعد:

يُظهر انتعاش الربع الأخير من عام 2023 قدرة سريلانكا على التغلب على التحديات الاقتصادية، ويُعطي أملاً بمستقبل أكثر استقرارًا وازدهارًا للجزيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى