-- سلايدر --بالأرقام

حركة النقل الجوي في مطارات المغرب تتخطى 21 مليون مسافر

كشف المكتب الوطني للمطارات، اليوم، عن ارتفاع حركة النقل الجوي في مطارات المغرب خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، حيث استقبلت 21 مليون و639 ألف و674 مسافرا، بارتفاع نسبته 3 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019 و31 في المائة مقارنة بسنة 2022.

ويأتي هذا النمو نتيجة عدة عوامل، منها:

  • تحسن الأوضاع الصحية العالمية، وتراجع القيود المفروضة على السفر بسبب جائحة كورونا.
  • عودة السياحة إلى المغرب، حيث سجلت البلاد رقما قياسيا في عدد السياح خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية.
  • إطلاق شركات الطيران خطوطا جديدة إلى المغرب.

وسجلت جميع المطارات المغربية نموا في حركة النقل الجوي للمسافرين خلال الفترة المذكورة، حيث جاءت مطارات تطوان والصويرة وطنجة والناظور ووجدة وفاس وأكادير في صدارة المطارات التي حققت أعلى معدلات النمو.

وبلغ عدد المسافرين الذين استخدموا مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، أكبر مطار في المغرب، 7 ملايين و275 ألفا و356 مسافرا، بمعدل استرجاع بنسبة 84 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019.

وخلال شهر أكتوبر، استقبلت مطارات المغرب مليون و996 ألف و130 مسافرا، بزيادة قدرها 6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2019. ويرجع هذا النمو إلى تطور حركة النقل الجوي مع أوروبا وأمريكا الشمالية والشرق الأوسط والأقصى.

وعلى مستوى حركة النقل الجوي الدولي، فقد سجلت مطارات المغرب نموا بنسبة 6 في المائة خلال شهر أكتوبر، حيث استقبلت مليون و698 ألف و794 مسافرا. ويرجع هذا النمو إلى تطور حركة النقل الجوي مع أوروبا، التي سجلت نموا بنسبة 9 في المائة، وإلى حركة النقل الجوي مع أمريكا الشمالية والشرق الأوسط والأقصى، اللتين سجلتا نموا بنسبة 18 و11 في المائة على التوالي.

وتوقع المكتب الوطني للمطارات أن تستمر حركة النقل الجوي في المغرب في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، حيث من المتوقع أن تتجاوز 25 مليون مسافر في سنة 2023.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى